التفاصيل

ميثاء الهاملي تعطّر مساء الشارقة في أمسية (سما روح)

08 مارس, 2017




بحضور الشيخة عائشة بنت محمد القاسمي عضو اللجنة الاستشارية في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة والشيخة فاطمة بنت حشر بن دلموك رئيسة مجلس إدارة جمعية سواعد الخير ، نظم منتدى شاعرات الإمارات بمركز الشارقة للشعر الشعبي بدائرة الثقافة أمسية شعرية بمناسبة يوم المرأة العالمي للشاعرة الدكتورة ميثاء الهاملي . 



بدأت الأمسية التي احتضتنها قاعة نادي سيدات الشارقة ، بكلمة ترحيب وتقديم قدمتها الشاعرة مريم النقبي مسؤولة منتدى شاعرات الإمارات ، رحبّت بها بالشاعرة وضيفات الأمسية . 



وقدمت في كلمتها تعريفاً مختصراً عن الشاعرة المحتفى بها في الأمسية ، حيث تتولى الشاعرة الدكتورة ميثاء الهاملي منصب مستشار للتراث في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ، وتترأس مجلس إدارة الدولية للتدريب ، وكانت عضو المجلس البلدي في المنطقة الغربية في وقت سابق . و تحدثت الدكتورة الهاملي فيه عن تجربتها الشعرية ، مستعرضة أهم العوامل التي شكلّت شاعريتها وأثرت في تجربتها الشعرية الثرية من أهمها تأثرها الكبير منذ الصغر بجدها الشاعر الراحل زعل بن سيف الفلاحي الذي يعد من أكبر وأشهر شعراء المنطقة الغربية  ، و قدمت باقة متنوعة من قصائدها الوطنية والاجتماعية والوجدانية . 





ومن القصائد التي قدمتها في هذه الامسية قصيدة ( شيخة فوادي ) التي أهدتها لوالدتها وتقول فيها : 



يا شيخة قلبي وعمري يا شيخة من جنان الحور 



يا أول كل هالدنيا درست العمر فِ كتابك 



يا شيخة طيب وشيخة غيد وجنه زاكيه بعطور 



يا خلطة مسكي وفلّي أنا عطري من أطيابك 



كأن الغيم لأقدامك يزّف الجوهر المنثور 



وكل الزين يفخر بك يخّر ويلثم ترابك 



جمعتي رحمة قلوب العباد وصار لك دستور 



وحتى الطير سابقني يبا يتظلل أهدابك 





و قرأت كذلك قصيدة ( قوات درع )  التي تقول في بعض أبياتها : 



شمس وقمر وتعانقت في السما تاج 



للهامه اللي نايفه للعلا فوق 



والياه ضم سهيل و نيومه سراج 



واجرى بقلبي للغلا دم وعروق 



كل بأمره يا عسى مابه إفراج 



ويعِلّ سجني بالولا دوم مغلوق 





لعيونه الوافي أنا جند وأفواج 



فرسانه اللي دونه أرواحها تسوق 



امتدت الامسية إلى قرابة الساعة  تألقت فيها ميثاء الهاملي في الإلقاء الهادئ المعبر والقصائد المعبرة  التي انسجم معه جمهور الحاضرات ، وأثار إعجابهن . 





وفي ختام الامسية قامت الشيخة عائشة بن محمد القاسمي بتكريم الشاعرة الدكتورة ميثاء الهاملي وأثنت على تألقها وتميزها وروعة حضورها وإبداعها .